جرجير تحميل برامج للكمبيوتر والهاتف جرجير تحميل برامج للكمبيوتر والهاتف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

المادة المظلمة مفتاح اسرار الكون

المادة المظلمة او بالانجليزية (Dark matter) احد اغمض الالغاز الكونية التي يتسابق العلماء والباحثين للوصول لماهيتها ومواصفاتها، الا انها تزداد غموضاً فحتي الآن لم نصل لتعريف صحيح دقيق يصف تلك المادة بقوانين الفيزياء التي نعرفها لذا يطلق عليها في الوقت الحالي المادة المظلمة وقد يصفها البعض بالمادة المعتمة.
المدهش والمثير ان المادة العادية التي نعرفها التي يتكون منها الكون مثل كوكب الارض والمجموعة الشمسية والمجرات والانسان وكل المواد التي نعرفها تمثل فقط 4% تقريباً ، بينما تمثل المادة المظلمة والطاقة المظلمة 96%!.
نسبة المادة المظلمة والطاقة المظلمة والمادة العادية
المادة المظلمة تختلف تماماً عن المواد التي نعرفها حيث لا يمكننا ان نراها فهي لا تبعث الضوء ولا تمتصه ولا تتفاعل معه وهذا يجعل التعرف علي ماهيتها امراً صعباً ، الجاذبية التي تؤثر بها المادة المظلمة علي كل شيء في الكون من اهم ما يدلنا علي تواجدها ، وهي موجودة في كل مكان تقريباً بل ولا يعترض طريقها شيء فهي تخترق كل ما تصل بكثافتها وثقلها المرتفع جداً فالملايين منها تخترق جسدك في كل لحظه بل وكل شيء حولك، ويشمل تأثيرها التحكم في المجرات والكواكب فهي تتحكم في سرعتها وتكوينها.
نعرف وجود هذه المادة بطريقة غير مباشرة حيث لم نستطع حتي الآن الحصول علي جسيمات هذه المادة او الامساك بها فهي غير مرئية ولا يمكن قياسها او تسجيل مواصفاتها بشكل مباشر، لكن يدرك العلماء تواجدها من خلال تاثيرها في كل شيء حولها فتاثيرها يثبت للعلماء وجودها.

مفتاح اسرار الكون

بحسب المؤشرات والادالة المتوفرة علي وجودها من المكونات الاساسية المؤثرة في الكون وهي بمثابة مفتاح لإكتشاف الكثير من الاسرار التي لا نعرفها عن النظام الكوني، إن الدرسات النظرية والتجريبية بشأن معرفة ورصد الكون تؤكد وجود عنصر مجهول يمثل 23 % من مكونات الكون المرصودة كل هذا اضافة الي 72 % من الطاقة المظلمة.
كيف تم إكتشافها؟
عند الحديث عن المادة المظلمة ووصفها بالغير مرئية فإن اول ما يتم السؤال عنه هو كيف تم اكتشافها اذا لم تكن مرئية؟
لتكتشف شيء ما او تثبت وجود هناك طريقتين :

الرصد والمراقبة

اما ان تقوم برصده بالوسائل والاجهزة المتوفرة لديك، وهذا ما لم ينجح في الكشف عن المادة المظلمة أو اثبات وجودها فهي لا تتجاوب ولا تتفاعل مع اي من التكنولوجيا المتوفرة لدينا ، في الوقت الحالي علي الأقل.

رصد الأثر

في حال لم تتمكن من اثبات وجود شيء ما مثلاً لعدم توافر التكنولوجيا اللازمة او حتي عدم معرفته ماهيته وبالتالي عدم معرفة التكنولوجيا اللازمة لرصده، هنا يمكنك رصد اثره لاكتشاف وجوده، ومن هنا ستعرف اكثر عنه وتظهر لديك خيوط يمكن تتبعها لمعرفة الكثير عنه، فمثلا لو ذهبت الي الصحراء او مكان ما ووجدت اثر وعلامات علي الرمال تستدل بهذا علي وجود المؤثر الذي ترك هذا الآثار، ولمعرفة مواصفات هذا المؤثر ستنظر للاثر فمثلا لو كانت اثار اقدام سنعرف انه انسان وانت كانت الاقدام صغيرة سنعرف ان عمره تقريباً وهكذي نقتفي آثار الشيء وتاثيره لنعرف ماهيته.
المعروف انه عند قياس تحركات عنقود مجرات يمكن تقدير الكتلة الموجودة به، لكن عندما تم قياس هذه التحركات ودراستها وجد شيء غريب حيث ان الكتلة المرئية اقل بكثير من الكتلة التي تم تقديرها، وفي كل مرة يتم مقارنة الكتلة المرئية بالكتلة المتوقعه تكون اقل بكثير، هنا ندرك بشكل واضح ان هناك شيء خفي او كتلة مفقودة لكي تكون هذه التقديرات صحيحة ، فالمجرات تتحرك بسرعة اكبر من كتلتها المرئية ، انها آثار وعلامات تتركها لنا المادة المظلمة.

عن الكاتب

jarjer

التعليقات


اتصل بنا

اذا كان المحتوي مفيدا شاركه ولا تنسي الإشتراك في قائمتنا البريدية ليصلك كل جديد

جميع الحقوق محفوظة

جرجير تحميل برامج للكمبيوتر والهاتف